نصائح للبشرة صحية

يمكن للعناية بالبشرة الجيدة – بما في ذلك الحماية من أشعة الشمس والتطهير اللطيف – أن تبقي بشرتك صحية ومتوهجة لسنوات قادمة.

ليس لديك وقت للعناية بالبشرة المكثفة؟ دلل نفسك بالأساسيات. يمكن للعناية بالبشرة الجيدة وخيارات نمط الحياة الصحية أن تساعد في تأخير عملية الشيخوخة الطبيعية ومنع مشاكل البشرة المختلفة. ابدأ مع هذه النصائح الخمسة التي لا معنى لها.

1. احم نفسك من الشمس

واحدة من أهم الطرق لرعاية بشرتك هي حمايتها من الشمس. قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس مدى الحياة إلى ظهور التجاعيد والبقع العمرية ومشاكل جلدية أخرى – بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

للحصول على الحماية الكاملة من أشعة الشمس:

  • استخدام واقية من الشمس. استخدم واقٍ من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 15 عامًا. عندما تكون في الهواء الطلق ، أعِد تطبيق واقية من الشمس كل ساعتين – أو في أكثر الأحيان إذا كنت تسبح أو تعرق.
  • تسعى الظل. تجنب الشمس بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً ، عندما تكون أشعة الشمس أقوى.
  • ارتداء ملابس واقية. غطِ بشرتك بقمصان طويلة الأكمام محبوكة بإحكام وبنطلون طويل وقبعات واسعة الحواف. ضع في اعتبارك أيضًا إضافات الغسيل ، التي تعطي الملابس طبقة إضافية من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لعدد معين من عمليات الغسيل ، أو الملابس الخاصة الواقية من أشعة الشمس – المصممة خصيصًا لمنع الأشعة فوق البنفسجية.

2. لا تدخن

التدخين يجعل بشرتك تبدو أكبر من العمر وتساهم في التجاعيد. التدخين يضيق الأوعية الدموية الصغيرة في الطبقات الخارجية من الجلد ، مما يقلل من تدفق الدم. هذا يستنفد الجلد من الأكسجين والمواد المغذية التي تعتبر مهمة لصحة الجلد. يدمر التدخين أيضًا الكولاجين والإيلاستين – وهي الألياف التي تمنح بشرتك قوتها ومرونتها. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تعبيرات الوجه المتكررة التي تقوم بها عند التدخين – مثل متابعة شفتيك عند استنشاق عينيك واستنشاقها لمنع التدخين – يمكن أن تسهم في التجاعيد.

إذا كنت تدخن ، فإن أفضل طريقة لحماية بشرتك هي الإقلاع عن التدخين. اسأل طبيبك للحصول على نصائح أو علاجات لمساعدتك على التوقف عن التدخين.

3. علاج بشرتك بلطف

التنظيف اليومي والحلاقة يمكن أن يؤثر سلبا على بشرتك. لإبقائه لطيفًا:

  • الحد من وقت الاستحمام. الماء الساخن والحمامات الطويلة أو الحمامات تزيل الزيوت من جلدك. قلل من وقت الاستحمام أو الاستحمام ، واستخدم الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن.
  • تجنب الصابون القوي. يمكن للصابون والمنظفات القوية تجريد الزيت من بشرتك. بدلاً من ذلك ، اختر منظفات خفيفة.
  • حلق بعناية. لحماية بشرتك وتليينها ، استخدم كريم حلاقة أو لوشن أو جل قبل الحلاقة. لأقرب حلاقة ، استخدم ماكينة حلاقة نظيفة وحادة. حلق في اتجاه نمو الشعر ، وليس ضده.
  • اتركها حتى تجف. بعد الغسيل أو الاستحمام ، رطب أو بلطف بشرتك جافة بمنشفة بحيث تبقى بعض الرطوبة على بشرتك.
  • رطب البشرة الجافة. إذا كانت بشرتك جافة ، استخدم مرطبًا يناسب نوع بشرتك. للاستخدام اليومي ، ضع في اعتبارك مرطبًا يحتوي على SPF.

4. اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعدك على الشكل والشعور بأفضل ما لديك. تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. العلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب ليست واضحة – لكن بعض الأبحاث تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بفيتامين (ج) وانخفاض في الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المجهزة أو المكررة قد يعزز مظهر البشرة الأصغر سنا.

5. إدارة الإجهاد

الإجهاد غير المنضبط يمكن أن يجعل بشرتك أكثر حساسية ويؤدي إلى اندلاع حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى. لتشجيع بشرة صحية – وحالة ذهنية صحية – قم باتخاذ خطوات لإدارة الإجهاد. حدد حدودًا معقولة ، وقم بتقليص قائمة مهامك واجعل الوقت لتستمتع بالأشياء التي تستمتع بها. قد تكون النتائج أكثر دراماتيكية مما تتوقع.

Add Comment